بحث
بحث
انترنت

“بشار الأسد” يمنع إيران من الرد على الغارات الإسرائيلية

وجه قرار منع الرد لقائد الحرس الثوري السابق “قاسم سليماني”

نشرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، أمس الجمعة 2 أيلول، تقريراً قالت فيه إن رأس النظام السوري “بشار الأسد” منع الميليشيات الإيرانية من الرد على الغارات الإسرائيلية من داخل سوريا.

وقالت الصحيفة إن “بشار الأسد” أصدر أوامر واضحة بهذا الخصوص منذ ثلاث سنوات، مضيفة إلى أن التعليمات وجهت لقائد الحرس الثوري السابق “قاسم سليماني”.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الأمر صدر أول مرة عام 2019 عندما حاول “سليماني” تنفيذ عمليات ضد إسرائيل من الجولان، قبل فترة قصيرة من اغتياله، مؤكدة أن الأمر لا يزال ساري المفعول إلى تاريخ اليوم.

وكشفت صحيفة “نيويورك تايمز” في تقرير نشرته، السبت 27 آب، عن توجه النظام السوري للطلب من “حلفائه” عدم مهاجمة إسرائيل من الأراضي السورية، للابتعاد عن “مغامرة” اندلاع حرب شاملة تعتبر فيه سوريا بأضعف حالاتها.

وواصلت الطائرات الاسرائيلية خلال شهري أب وتموز الماضيين من قصفها على مطارات ومناطق حيوية تتبع للميليشيات الإيرانية في سوريا جنوب وشمال البلاد.

وشنت مقاتلات، يُعتقد أنها إسرائيلية، مساء الاثنين، 20 تموز، غارات جوية استهدفت مواقع للنظام السوري والميليشيات الإيرانية في محيط العاصمة دمشق، وقالت مصادر عسكرية لصوت العاصمة إن غارة على الأقل استهدفت محيط مطار دمشق الدولي، وأربع غارات أخرى استهدفت مقر قيادة الفرقة الأولى في مدينة الكسوة بريف دمشق الغربي.

وجددت الطائرات الإسرائيلية، الأربعاء 31 آب، قصفها بسلسلة غارات جوية استهدفت فيها مطاري دمشق وحلب الدولي، إضافة لمواقع عسكرية تابعة للميليشيات الإيرانية داخل الفرقة الأولى في ريف دمشق الغربي ، وذلك منعاً لهبوططائرة إيرانية كانت تحمل صواريخ دقيقة بحسب مصادر لصوت العاصمة.