بحث
بحث
انترنت

رجل دين مسيحي يتوعد السوريين في لبنان

التصريحات تأتي على خلفية أزمة اقتصادية تشهدها البلاد

حذر البطريرك الماروني اللبناني بشارة بطرس الراعي، النازحين السوريين، من “حرب ثانية” إذا بقوا في لبنان وذلك في أول تصريح من مرجعية دينية لبنانية بهذا الشأن.

وقال مخاطباً اللاجئين في تصريحات له ،مساء أمس الأحد، نقلتها العربية :”فرضت عليكم الحرب الأولى، وإن لم تعودوا إلى منازلكم فأنتم تفرضون على أنفسكم الحرب الثانية”.

واعتبر الراعي أن بقاء اللاجئين السوريين في البلاد سيفرض عليهم، وضعا كارثيا، في إشارة إلى الأزمة المعيشية والاقتصادية التي يعاني منها لبنان، فضلا عن تنامي موجة عداء ضدهم من قبل الشعب هناك.

وشدد البطريرك على ضرورة رحيل اللاجئين السوريين، قائلا “لا يمكنكم البقاء على حساب لبنان”.

وتأتي تلك التصريحات للراعي في وقت تتفاقم الأزمة الاقتصادية في البلاد، مع ارتفاع معدلات البطالة والفقر في البلاد، وسعي آلاف المواطنين للهجرة إلى الخارج بحثاً عن عمل.

كما تتناغم مع موقف رسمي موحد من هذا الملف لجهة ضرورة إعادة اللاجئين، وكشف مصدر رسمي لبناني، أن لبنان فعّل العمل على 5 أصعدة لتحريك ملف عودة اللاجئين السوريين من لبنان، وذلك عقد زيارة أجراها وزير المهجرين اللبناني “عصام شرف الدين” إلى دمشق بشهر أب الماضي.

ومنذ بداية الأحداث في سوريا عام 2011، يستضيف لبنان أكثر من مليون نازح سوري مُسجّل منهم حوالي 888 ألفاً فقط لدى مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.