بحث
بحث
تعبيرية - انترنت

بعد ارتفاع أسعاره.. الأسواق تشهد تراجعاً في الإقبال على الذهب

الارتفاع الكبير في أسعار الذهب أدّى إلى انخفاض الطلب على الذهب “الزينة” منذ قرابة شهرين ونصف

كشف رئيس الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق غسان جزماتي الإثنين 4 كانون الأول الحالي عن تراجع الإقبال على شراء الذهب بشكلٍ واضح، وذلك نتيجة ارتفاعه محلياً.

وقال جزماتي إنّ الارتفاع الكبير في أسعار الذهب أدّى إلى انخفاض الطلب على الذهب “الزينة” منذ قرابة شهرين ونصف مع وصوله إلى أعلى مستوى له في السوق المحلية وفقاً لصحيفة الوطن الموالية.

وبحسب جزماتي فإنّ شراء الذهب مؤخراً اقتصر على من باع عقاراً أو سيارةً ليحفظوا أموالهم خوفاً من تذبذب سعر صرف الليرة السورية.

ونفى احتكار بعض الصاغة لليرات الذهبية عند زيادة الطلب عليها وبيعها بسعر زائد لافتاً إلى أنّه في بعض الأحيان تغيب الليرة الذهبية عن الأسواق لأسباب تتعلّق بالورشة المصنّعة لكونها الوحيدة التي تورد للسوق.

وأوضح أنّ الجمعية بصدّد متابعة دراسة تحديد أجور الصياغة في ظل تباين الأرقام المطلوبة بين صائغ وآخر، معتبراً أنّ اعتماد سعر واحد للأجور صعب نوعاً ما لكن ذلك سيبقى قيد الدراسة وسيفصح عن النتائج بداية العام القادم.

ووصل سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط إلى سعر 821 ألف ليرة الإثنين 4 كانون الأول الجاري، وسعر غرام الذهب عيار 18 إلى 703 ألف و700 ليرة سورية، في حين ارتفع سعر أونصة الذهب عالمياً إلى 2084 دولار أمريكي أي ما يعادل 30 مليون و415 ألف ليرة سورية.