بحث
بحث
مأكولات شعبية سورية - انترنت

دراسة لرفع أسعار المأكولات في مطاعم دمشق

كشف رئيس الجمعية الحرفية للمطاعم والمقاهي والمتنزهات في دمشق كمال النابلسي عن دراسة لرفع أسعار المأكولات في المطاعم الشعبية.

ومن المفترض أن يتم تقديم الدراسة لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ثم يتم تحويلها إلى محافظة دمشق لإقرارها وتعميمها، وفقاً لموقع غلوبال المحلي.

وبحسب النابلسي فإنّ الدراسة جاء لتعديل الأسعار على خلفية الارتفاعات الكبيرة للعديد من المستلزمات الداخلة في المواد المباعة داخل المطاعم بنسبة 40 إلى 50%.

وإلى جانب ارتفاع أسعار المواد الأولية ومستلزمات الإنتاج، يشتري الحرفيون المازوت والغاز الصناعي بسعر مرتفع من السوق السوداء ما ينعكس سلباً على واقع الكلفة ويؤدي لزيادتها.

وأوضح النابلسي أن قائمة الأسعار الجديدة ستشمل المعجنات والسندويش والأراكيل والمشروبات في حوالي 2500 مطعم شعبي في دمشق، مضيفاً أن القرار لن يصدر القرار قبل نهاية العام الحالي ويحتاج إلى نحو شهرين على الأقل.

وأشار نابلسي إلى أن الأسعار ارتفعت منذ بداية العام 3 مرات بنسبة 35% حيث كان كيلو الحمص الحب 10 آلاف ليرة وأصبح بـ25 ألف ليرة، إضافة لارتفاع زيت الزيتون بشكل كبير منذ بداية العام إذ كانت الصفيحة بـ450 ألفاً ووصلت حالياً إلى مليون و300 ألف ليرة سورية.

وأثّر ارتفاع الأسعار على الحرفيين نتيجة تراجع نسب البيع بشكل كبير بموجب نشرة الأسعـار التي صدرت في تموز الفائت وحددت سعر كيلو المسبحة 24 ألف ليرة وكيلو الفول المسلوق 11 ألف ليرة والحمص المسلوق 11 ألف ليرة وقرص الفلافل 250 ليرة وسندويشة الفلافل 5500 ليرة.