بحث
بحث
محل لبيع اللحوم الحمراء - صوت العاصمة

أسباب ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في دمشق بنسبة 25%

ارتفاع أسعار اللحوم في دمشق تزامن مع القرار الحكومي المتعلّق بتصدير رؤوس الأغنام

كشف رئيس جمعية اللحامين في دمشق محمد يحيى الخن عن الأسباب وراء ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في أسواق العاصمة بنسبة وصلت إلى 25% عن الشهر الفائت.

وأوضح الخن أنّ السبب يعود إلى مرور القطعان بمرحلة التزاوج وهي تُمثّل مرحلة انتقالية للقطعان حسبما صرّح لموقع أثر برس الموالي.

وتزامن ارتفاع أسعار اللحوم في دمشق مع القرار الحكومي المتعلّق بتصدير رؤوس الأغنام، حيث أشار الخن إلى أنّ مربي الأغنام باتوا يخبئون الخراف للتصدير ومنهم من ينتظر مواشيه حتى تلد، ما خلق قلة في العرض وارتفاعاً في الأسعار.

وأضاف: “صحيح أن قرار التصدير لن يصبح ساري المفعول حتى بداية شهر نيسان، لكن فترة الحمل والولادة للخرفان تبدأ من بداية الشهر الحالي وحتى نهاية آذار المقبل ما أدّى إلى ارتفاع الأسعار”.

كما انخفض عدد الذبائح خلال الفترة الحالية في مسلخ دمشق، إذ بلغ عدد الذبائح قبل يومين 520 من الخرفان، علماً أنّ مناطق ريفية قريبة من دمشق تأخذ اللحوم أيضاً من المسلخ الرئيسي وفقاً للخن.

وارتفع سعر كيلو لحم الخروف الحي من 54 ألف ليرة سورية إلى 64 ألف ليرة، وسعر كيلو اللحم مع نسبة دهن 25% ارتفع من 150 ألف ليرة إلى 180 ألف ليرة بحسب الخن.

في حين لم تتأثر العجول بارتفاع الأسعار، إذ لا يزال سعر كيلو اللحم للعجل الحي بين 52 و54 ألف ليرة سورية، واللحم المسوف بـ 90 ألف ليرة والهبرة بـ 150 ألف ليرة سورية تبعاً لرئيس جمعية اللحامين.

وأفاد رئيس جمعية اللحامين في دمشق الإثنين 4 كانون الأول الجاري بأنّ المسلخ الوحيد في مدينة دمشق الذي يقع في منطقة الزبلطاني خارج الخدمة، ولفت حينها إلى أنّه من المفترض أنّ تسلّم محافظة دمشق الجمعية هذا المسلخ بعد عيد الأضحى الفائت من أجل عودة اللحامين للعمل فيه.